السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد ذلك الحمدلله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 شخصيه ذات ثقل دينى وعلمي وسياسي وعسكري ساهمت في تدعيم الدوله العربيه في تهامه وجبالها وساهم في تدعيم الدعوه السلفيه في المناطق التى كانت تحت امرتها بقياده سيد تهامه الشريف حمود ابو مسمار وجدت نقطه هامه اغفلها الباحثين والمؤرخيين وهو ان الشريف حمود ووزيره المجاهد الحسن بن خالد الحازمي لم يعارضو الدعوه السلفيه بل على العكس كان لهم الدور الاكبر في نشرها في تهامه واليمن ولكن من خلال نقطتين من خلالها الفت النظر الى الخلاف بين الوزير العالم الحسن الحازمي وجيوش الدرعيه 
النقطه الاولي الخلاف السياسي حيث ان الشريف حمود رفض ان تخضع دولته لاى قوه خارجيه الا كاحليف فقط فكان هدف الشريف حمود توحيد اكبر عدد من بلاد الجزيره العربيه تحت حكمه وصادف الطموح نفوذ جديد يتمثل في الدوله السعوديه الاولي 
النقطه الثانيه والاهم المرتبطه بالشريف المجاهد الحسن بن خالد الحازمي وهى الخلاف العسكري والسياسي والفكري لجيوش الدرعيه المتزمت المنغلق والذي يختفي خلفه مطامع دنيويه وعصبيه قبيله و بين الفكر الوسطى المعتدل المتمثل في المذهب الشافعي والدعوه السلفيه التى يتبنها الشريف الحسن الحازمي وهو الذي تخرج الكثير من علماء نجد وتهامه واليمن من مدرسته 
ويبرز هذا الجانب في احدى قصائد الشريف العالم الحسن الحازمي وذالك في قصيده يمتدح فيها السلفيه والتوحيد الخالص لله وينكر على عصابات الجهل التى قدمت من بعض المناطق متستره خلف الدعوه السلفيه للانتقام من الشريف حمود بسبب خلافات قديمه او للحصول على الغنائم من دولة كانت محسوده من القريب قبل البعيد في نموها ورخائها وازدهارها وهذا لاينفى وجود علماء ودعاه مخلصين امنو بالفكره والمنهج السلفي وااردو خدمه الدين كالكثير من علماء وقبائل المخلاف السليماني الذين عرف عنهم منذ القدم نصره الاسلام والمشاركه في الفتوحات الاسلاميه لا طمع في الدنيا وانما رجاء ماعند الله فقد كان اهل المخلاف السليماني بشقيه الجنوبي والشمالى الخاسر الاكبر من النزاع االذي دب بين جيوش الدرعيه ومن التحق بها من المخلاف وباقي امصار الجزيره العربيه وجيوش المخلاف السليماني بقياده الشريف حمود ابو مسمار اما الابيات التى سوف نناقشها ونستخرج منها الفكره الاساسية لهذا المقال قول العالم الجليل في قصيدته المشهوره
اللَّه أكبرُ كلُّ هـمٍّ يـنْجلــــــــــــــــي ___________________________________
عـن قـلـــــــــــــــــب كلِّ مكبِّر ومهلّلِ ___________________________________
ومـــــــــــــــــــــوحّدٍ لله جلَّ جلا ___________________________________
والشِّركُ عـــــــــــــــنه والضلالُ بِمَعزل ___________________________________
وبِدَايـتـي اللَّهـمَّ فـيـمـا أبْتغـــــــــي ___________________________________
مـن نظـمـيَ العذب الرحـيــــــــق السَّلسَل ___________________________________
ثـمّ الصلاةُ عـلى النـبـيِّ محـــــــــــمدٍ ___________________________________
خـيرِ الـورى النـبأِ العـظيـم الـمــــرْسَل ___________________________________
والآلِ أربـاب الهداية والــــــــــــتقى ___________________________________
مَنْ ودّهـم نَصُّ الكتـابِ الـــــــــــــمُنْزَل ___________________________________
ولقـد عثرتُ عـلى نظامٍ صــــــــــــــاغه ___________________________________
مـن رام نُصحـاً، شأنه لــــــــــــم يَجهل ___________________________________
يـا حـبذا يـا حـبذا يـا حـــــــــــبذا ___________________________________
فـالنُّصحُ مقبـولٌ عـلى الـوَجه الجَلـــــــي ___________________________________
فتبـيَّنَ الـدَّاعـي ومـا يـدعــــــــــو له ___________________________________
فـي الآن والزَّمـن الرَّحـيب الـمقبـــــــل ___________________________________
أمـرٌ مهـمٌّ وهـــــــــــــــــو فرضٌ لازبٌ ___________________________________
للعـالِم الـمتفطِّن الـــــــــــــــمتعقّل ___________________________________
أمّا الرسـالاتُ الـتـي تأتـي مـنَ الـــــدْ ___________________________________
ـدَاعـي فأمـرٌ مـا بـه مـــــــــــن مدخَل ___________________________________
يـدعـو إلى الـتـوحـيـد ثـم لـــــــوازمٌ ___________________________________
ثبتتْ لهـا والـحقُّ مـنهجُه جَلــــــــــــي ___________________________________
ولزوم سنَّةِ أحـمدٍ بأصـولهـــــــــــــــا ___________________________________
وفروعهـا لـم تَخْفَ عـن متأمـــــــــــــل ___________________________________
قَسَمـاً لقـد سُرَّ الفؤادُ بـمــــــــــا حَوَتْ ___________________________________
وشفَى بنـور مـنـارهـا الـــــــــــمتهلِّل ___________________________________
لكـنهـا جـاءت بأيـدي عُصــــــــــــــبةٍ ___________________________________
عـمـلـوا بضدِّ مفصَّلٍ مع مُجْمــــــــــــــل ___________________________________
بـل صرَّحـوا بـالشِّرك فـي كل الــــــــورى ___________________________________
فـي أمة الهـادي لغــــــــــــــير تَأمُّل ___________________________________
أَوَ لـيس أمَّةُ أحـمدٍ فـيـهـمْ أَتى الـــــــ ___________________________________
ـقـرآنُ كـنـتـم خــــــــــــيرَ أمَّةِ مُرسَل ___________________________________
وكذاك قـال الطُّهـرُ لا أخْشَى لكــــــــــمْ ___________________________________
شِرْكـاً يكـونُ فطـــــــــــــــالِعَنْ وتأمَّل ___________________________________
وقـد استبـاحـوا للنِّسـاء وأَعـلنـــــــوا ___________________________________
بـالـحِلِّ لـم يـخشَوْا مُعـاقبةَ العـلــــــي ___________________________________
حتى تـواتـرَ عـنهـمُ فـي غـيّهـــــــــــم ___________________________________
يـتعـاقبـون عـلى النِّسـا فـي الـــــمحفل ___________________________________
والـبعضُ يكريـهـم إذا مـا مـلَّهـــــــــمْ ___________________________________
مـن غـيره والأمـرُ فـي هـذا جلـــــــــي ___________________________________
أيضـاً وكـم قتلـوا صـبـيّاً يـــــــــافعًا ___________________________________
فـي الكـافريـن فِعَالُهـم لـم تُحــــــــلل ___________________________________
وكـم استبـاحـوا، مـن شـيـــــــــوخٍ ركَّعٍ ___________________________________
كـم مـن تقـيٍّ عـابـــــــــــــــدٍ متبتّل ___________________________________
لـم يـدْعُ غـــــــــــــيرَ الله جلَّ جلالهُ ___________________________________
لـم يَدْعُ أصنـامـاً ولـم يَدْعُ الـولـــــــي ___________________________________
وكذاك أيضـاً صحَّ أنَّ الـمـــــــــــــصطفى ___________________________________
لـم يغزُ قــــــــــــريةَ ذي الأذان مُهلِّل ___________________________________
وإذا غزا الكفّارَ قـدَّم داعـــــــــــــيًا ___________________________________
يـدعـوهـمُ نهجَ الهدى لــــــــــــم يعْدل ___________________________________
فإذا استجـابـوا لـم يردَّ عـلـيـهـــــــمُ ___________________________________
إيـمـانَهـم بـالله فـي الـمستقبــــــــل ___________________________________
وتثبُّتُ الـوالـي فعـــــــــــــــنه محتَّمٌ ___________________________________
لا يَنـبـغـي الـتقصـيرُ فـي أمـر الـولــي ___________________________________
هـذا الـولـيـدُ أتى فعـالاً مــــــــنكراً ___________________________________
فأتتْ قـوارعُ ربّنـا فـي الـــــــــــمُنْزَل ___________________________________
إنْ جـاءكـمْ فـيـمـا تَلـوَّنَ فــــــــــاسقٌ ___________________________________
فتبّيـنـوا بصراحةٍ فـيـمـا تُلـــــــــــي ___________________________________
أمّا الـمقـادمةُ الـذيـن تـراهــــــــــمُ ___________________________________
ففِعَالهـم نكرٌ بـغــــــــــــــــير تَأّول ___________________________________
لا يسمعـون مقـالةً مـن عـالــــــــــــمٍ ___________________________________
بـل يـنسبـون الـــــــــــحَبْرَ أجهلَ أجهل ___________________________________
وإذا سمعتَ كلامَهـــــــــــــــــم بأدلَّةٍ ___________________________________
تجـد الكلامَ عـن الصَّواب بـــــــــــمعزِل ___________________________________
لكـنَّ داء الجهل أصـبح فـاشـيـــــــــــاً ___________________________________
فـيـهـم فأنّى يُنصحـون بـــــــــــــمعْدل ___________________________________
فـالشـيـخُ، إن كـان الـمـــــــرادُ هداية ___________________________________
بعثَ الهدايةَ كل شخــــــــــــــــصٍ أفضل ___________________________________
لـيكـون سعـيُهـمُ بحسن بصـــــــــــــيرةٍ ___________________________________
وسـيـاسةٍ وسلـوك نهج الـمــــــــــــنهل ___________________________________
لا كـالعـــــــــــــــرار وشكله ونظيره ___________________________________
ذو نقطةٍ والكلُّ عـن عـلـــــــــــــمٍ خَلِي ___________________________________
أو لـيس قـاتلُ سـالـمٍ ومعـــــــــــــوّض ___________________________________
والنَّدْبُ مـن نسل النـبـيّ ومِن عـلــــــــي ___________________________________
مـن غـير لا ذنـبٍ ولا بجنــــــــــــايةٍ ___________________________________
بـل هـم عـلى الـديـن القـويـم الأمـــثل
هنا نجد العالم الجليل يبدا بالتكبير والدعوه لتوحيد ثم يعرج فيمتدح الدعوه السلفيه والخالصه من الشرك ولكنه يصل لاخر الابيات فيذم من اتخد السلفيه مطيه لمطامع دنيويه
ويصف تعاملهم واخلاقهم التى من اقل ما توصف به الانحطاط الاخلاقي بابشبع صوره ويفند افكارهم السقيمه وضيق افقهم كيف لا ومعظمهم من اعراب جهلاء او من جبال معزوله عن العلم والحضاره حيث يقول
لا يسمعـون مقـالةً مـن عـالــــــــــــمٍ ___________________________________
بـل يـنسبـون الـــــــــــحَبْرَ أجهلَ أجهل ___________________________________
وإذا سمعتَ كلامَهـــــــــــــــــم بأدلَّةٍ ___________________________________
تجـد الكلامَ عـن الصَّواب بـــــــــــمعزِل ___________________________________

ويصف حال وشذوذ تلك العصابات المتستره بالسلفيه فيقول
وقـد استبـاحـوا للنِّسـاء وأَعـلنـــــــوا ___________________________________
بـالـحِلِّ لـم يـخشَوْا مُعـاقبةَ العـلــــــي ___________________________________
حتى تـواتـرَ عـنهـمُ فـي غـيّهـــــــــــم ___________________________________
يـتعـاقبـون عـلى النِّسـا فـي الـــــمحفل ___________________________________
والـبعضُ يكريـهـم إذا مـا مـلَّهـــــــــمْ ___________________________________
مـن غـيره والأمـرُ فـي هـذا جلـــــــــي ___________________________________
هنا يذكر العالم الحسن الحازمي ماكانت تفعله تلك العصابات من منكرات عظيمه من انتهاك اعراض النساء وتبادل النساء فيما بينهم بالاجره وقوله في المحفل اى في العلن وفي مجمع من الناس ولاحول ولاقوة الا بالله

فـالشـيـخُ، إن كـان الـمـــــــرادُ هداية _______________________

بعثَ الهدايةَ كل شخــــــــــــــــصٍ أفضل

هنا يذكر العالم الجليل هؤلاء القوم بطرق الدعوه الى الله بالحكمه والموعضه الحسنه
___________________________________
لـيكـون سعـيُهـمُ بحسن بصـــــــــــــيرةٍ ___________________________________
وسـيـاسةٍ وسلـوك نهج الـمــــــــــــنهل ___________________________________
لا كـالعـــــــــــــــرار وشكله ونظيره ___________________________________
ذو نقطةٍ والكلُّ عـن عـلـــــــــــــمٍ خَلِي ___________________________________
أو لـيس قـاتلُ سـالـمٍ ومعـــــــــــــوّض ___________________________________
والنَّدْبُ مـن نسل النـبـيّ ومِن عـلــــــــي ___________________________________

ويذم قاده تلك العصابات في حينه الذين جابههم في معارك لوقف زحفهم نحو المخلاف السليماني وباقي بلاد تهامه فيذكر العرار( عرار) وهو احد قادتهم 
ويذكر ذو نقطه المسمى ابو نقطه وهو احد قادة العصابات القادمه من الجبال المتعطشه لدماء و والتى وجدت في السلفيه مطيه للانتتقام من الشريف حمود ابو مسمار ووجدت في دعم بعض قبائل المخلاف العتيده وعلمائها وقادتها فرصه لدخول خلفهم الى المخلاف السليمانى الذي ظل عصيا عليهم وبعيدا عنهم كابعد الثرياء عن الجعل وااستغلو ذالك بكل حرص بعد ان حاولت تلك العصابات في الماضي الانقضاض على دوله ال خيرات الا انها عجزت وبائت محاولتها بالفشل والهزيمه بل وكانت تخضع مرغمه للاشراف ال خيرات رغم عدم اهتمام الاشراف بتلك المناطق المعزوله وانشغالها بصد الغزوات اليمنيه في الجنوب او توحيد المخلاف السليماني والنهوض به
وفي اخر الابيات يذكرهم بقتلهم لعدد من الاشراف من ال البيت الكرام بدم بارد
من خلال تلك السطور ندرك ان الوزير والعالم الشريف الحسن الحازمي لم يعارض الدعوه السلفيه وانما عارض الافعال المنكره التى اقترفوها وغلوهم في التكفير وامتطاء السلفيه للقيام بتلك الاعمال الفضيعه وندرك فقه ومكانه الحسن الحازمي العلميه والتى عجز هؤلاء عن مجارتها الحجه بالحجه وانما بالقتل والتدمير ونتهاك المحرمات
قد يسئل سائل فيقول العالم الجليل الحسن الحازمي انضوى تحت قياده الدوله في الدرعيه وتحت رايه الدعوه السلفيه وله رسائل يذم فيها الترك ويصف جيوشهم بالمشركين
والجواب الحسن الحازمي سلفي بالاصل فقيه وعالم ذو باع في الدعوه والجهاد ولكن الخصومه السياسيه واسلوب الحكم والتستر بالسلفيه من قطاع الطرق هو ما حاربه ذالك العالم الجليل ووصفه للقوات الغازيه بالمشركين كان ذالك حسب تتبعى هو ردت فعل من الحسن الحازمي لما حصل لدرعيه وبلاد الجزيرة العربية من تدمير واباده وانتهاك ونعلم ان معظم جيش محمد علي الغازي كانو من المرتزقه الفرنسيين والالبان ومجاميع من الملحديين من اورباء وقله من اوباش العرب
ولا ننسي ان الشريف حمود ووزيره العالم الحسن الحازمي هم من اخضع اليمن و تهامه لدوله السعوديه الاولى ونشرو فيها السلفيه ولكن دون جرائم وتكفير بل ظلت اليمن وتهامه من اكثر البلاد التى تقبلت السلفيه بقلب سليم دون شحنا او دماء كما حصل في العراق و الكويت و الحجاز وكانت المخلاف السليمانى اخر معاقل الدوله السعوديه الاولى التى صمدت في وجه غزو محمد علي باشا وكان قائد تحرير عسير من تلك القوات هو الشريف المجاهد العالم الحسن بن خالد الحازمي
وهنا ندرك الفرق بين السلفيه الحقيقه والدعوه الى الله بالحكمه والموعظه الحسنه ومن يمتطى السلفيه لمطامع دنيويه زائله وهذا نشاهده في كل زمان ومكان
والله الهادى الى سوء السبيل 

مرسلة بواسطة التهامي في 3:27 م ليست هناك تعليقات: 

إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة في Twitter‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

انصاف معمري الجبال التهاميه للمخلاف السليمانى التهامي وجحود مؤرخي الارتزاق

خلال البحث والتقصي ومما سمعت وقرأت وجدت ان المعمرين وكبار السن في الجبال عسير والباحه وغيرهم هم وحدهم من يذكر العهد الادريسي ويمتدح العهد الادريسي و الحكم التهامي الادريسي بينما على العكس نجد ان مايسمى مؤرخين جدد في عسير والباحه وغيرها ينكرون سيطرة الادارسه وابناء تهامه على تلك الجبال في تلك الفتره ويحاولو تشويه الفتره الادريسيه فهل جزء الادارسه وابناء المخلاف السليمانى ان قامو بطرد المستعمريين واذنابهم في تلك الجبال والمضحك المبكي ان انشقاق بن عائض في عسير وحركه التمرد التى قام بها تسمى حكم وحكومه والذي قام بها بدعم من امام اليمن وفي عصرنا هذا يسمى ماقام به خيانه يستحق عليها العقوبه الرادعه ولكن زمن الرويبضه وتغيب الحقائق وما اشبه مؤرخى البتروريال بمأجوري جمال عبد الناصر في عهد تزيف الحقائق من احمد سعيد الي حسنين هيكل وتلك الجوقه الهالكه اما هنا لدينا ال زلفه وامثاله من مؤرخي الطفره وسبحان مغير الاحوال
شكرا يا معمري عسير والباحه فانتم وحدكم من يستحق الشكر


مرسلة بواسطة التهامي في 3:23 م ليست هناك تعليقات: 

إرسال بالبريد الإلكترونيكتابة مدونة حول هذه المشاركة‏المشاركة في Twitter‏المشاركة في Facebook‏المشاركة على Pinterest

كتاب نفح العود للبهكلي بين الاصل والتظليل

بسم الله الرحمن الرحيم 
نتناول من خلال هذا المقال مخطوط قيم ونادر يبرز لنا مرحله مهمه في تاريخ الجزيره العربيه يستحق منا جميعا الاهتمام واطلاع الاجيال عليه كما هو لا كما يريده الاخريين




من خلال قراءه في كتاب نفح العود في سيرة دولة الشريف حمود المزور ( المحقق ) في داره الملك عبد العزيز وقام بتحقيقه المؤرخ العربي التهامي الكبير محمد العقيلي( للاسف)
وجدت العجائب فالكتاب المحقق في الداره جعل من الكتاب طائر مقصوص الجناح فدخل عليه ماليس فيه وتم تطويع المخطوط رغم عن مؤلفه ليخدم وجه نظر الداره والمحقق بعد مايقارب الثلاث قرون من الزمان من تاليف هذا السفر التاريخي العظيم والغريب ان حجه الداره والمحقق هو تحامل المؤلف على السلفيه!
هنا مقدمه الكتاب



نلاحظ في المقدمه قول الداره ان الشيخ المؤرخ التهامي الكبير عبد الرحمن البهكلي رحمه الله تحامل على الدعوه السلفيه ثم يستدرك فيقول ان موقف الكاتب كان فقط لمجاملة الحاكم في حينه 
والرد على هذا الافتراء فيما يلي
اولا :الشيخ عبد الرحمن البهكلي عالم وزاهد ورع عرف عنه الانصاف والعداله والحياد حتى في ذكر بعض الحوادث التى كانت في غير صالح الشريف حمود وهذا طعن في ذمه وعداله ذالك الشيخ الزاهد في متاع الدنيا الزائل عليه رحمه الله
ثانيا: ان سلمنا جدلا بان الشيخ البهكلي جامل الحاكم فهل هذا مسوغ لتزوير كتابه وادخال فيه ماليس فيه ؟ 
ثالثا: هل العقيلي والداره ومن خلفها اكثر علما بالاسلام والسلفيه من الشيخ التهامي الزاهد عبد الرحمن البهكلي؟ رحمه الله
رابعا : الم يذكر ماورد في كتاب البهكلى عدد كبير من علماء المسلمين انتقدو غلو الوهابيه في التكفير واستحلال الدماء والاموال؟ وكانت كتبهم اشد نقدا للوهابيه بل ووصل الامر في تلك الكتب الى تكفير الوهابيه ومع هذا لم تزور كتبهم ( تحقق من الداره) فكيف بالشيخ الذي عاين ذالك بعينيه وسمعه بذنيه

خامسا : اليس الشيخ البهكلي شاهد عيان على ماحدث من جيوش الدرعيه واتباعها من جرائم عند محاوله احتلال تهامه والمخلاف السليماني؟ قال تعالى(وَلاَ يُنَبِّئُكَ مِثْلُ خَبِيرٍ) اليس الشيخ المؤلف شاهد على ذالك العصر وليس المحقق او الداره؟

سادسا : الشيخ عبد الرحمن البهكلى كما ذكر في نفس مقدمه الداره لم يكن على عداء مع السلفيه من حيث الدعوه لتوحيد والبعد عن البدع بل ان المخلاف السليماني وهو معقل للعلوم والعلماء والادب الادباء في تلك الاثناء كان معقل لدعوه الاسلاميه وساهم علماء المخلاف ورجالها في الدعوه والتعليم في الحين الذي كان معقل الوهابيه نجد وماجاورها لاياكد يوجد فيها عالم او من يفقه القراءه والكتابه

سابعا: ان كان البهكلي رحمه الله يجامل الحاكم فماذا نقول عن من يزور الكتاب ويدخل عليه ماليس فيه ويدجنه ليكون طوعا للحاكم ؟ ماذا نقول عن كتاب ككتاب تاريخ المخلاف السليماني للمحقق والذي امتلاء بالمجاملات للحاكم ؟ والتقليل من شان دول المخلاف السليمانى العريقه بدا من الاشراف ال خيرات الى الادارسه الكرام

ثامنا : طالما ان الكتاب حمل مالايروق لداره من فضح للكثير من الجرائم التى ارتكبها مدعى السلفيه من الملتحقين بجيوش الدرعيه لمطامع دنيويه رخيصه فالماذا لم يتم تحقيق وتهذيب كتاب ابن بشر وابن غنام وغيرها من الكتب التى جعلت حروب الدرعيه ضد المسلمين هي حروب ضد المشركين فالبهكلي رحمه الله لم يقل ان جيش الشريف حمود هو جيش المسلمين وماعداهم جيش كفار حلال الدم والعرض والمال !

تاسعا: الم ينتقد تلك الافعال رمز كبير من رموز السلفيه وهو العالم المجاهد الحسن بن خالد وشنع على تلك الجحافل ما انتهجته من سفك لدماء واستحلال اموال واعراض المسلمين؟ وليس البهكلي لوحده بل تواترت الاخبار عن هذا ومن المستحيل حجب ضوء الشمس بيدك

عاشرا: الم يكن من الافضل لداره ومحقق الكتاب ان يخرجو لنا كتاب مستقل ينتقد او يفند مافي مخطوط البهكلي بشكل علمى مدورس بدلا من تزوير هذا المخطوط النادر؟

اخيرا 
نعلم ان دولة الشريف حمود لم تعارض الدعوه السلفيه بل سمح الاشراف ال خيرات وعلماء المخلاف لدعوه السلفيه بالانتشار وهم من ساهم في نشرها في بلاد تهامه واليمن وكانت الافكار والمذاهب في المخلاف السليمانى تتحاور بكل ود وسلام في بيئه علميه قل مثليها ولكن الخلاف في النهج المتشدد واستغلال الدين من قبل من هب ودب لسفك الدماء واستحلال المال والارض والعرض

خاتمه
ارجو ان يحظى مخطوط نفح العود للعالم الزاهد والمؤرخ التهامي عبد الرحمن البهكلي رحمه الله بالكثير من الاهتمام والبحث والجمع دون تزوير او تلفيق وهذا يقع على عاتق ابناء تهامه عامه وابناء المخلاف السليماني المخلصين خاصه الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

4- قبائل تشترك مع الزرانيق في الأرض و التاريخ و المعتقد و الفلكلور و العادات و التقاليد و ارتضت الانضواء في الاتحاد الكونفدرالي " الزرانيق " لأغراض الحماية و المكاسب الاقتصادية